أفضل 5 برامج السبورة المجانية لنظام التشغيل Windows 10

 تعد تطبيقات Whiteboard طريقة رائعة للتعاون مع الآخرين عبر الإنترنت. فيما يلي بعض من أفضل تطبيقات السبورة لنظام التشغيل Windows 10.

أفضل 5 برامج السبورة المجانية لنظام التشغيل Windows 10
أفضل 5 برامج السبورة المجانية لنظام التشغيل Windows 10


تطبيق السبورة البيضاء هو برنامج مصمم لتعزيز العمل الجماعي. تشبه الفكرة الكامنة وراءها السبورة البيضاء العادية في الفصول الدراسية أو أماكن العمل ، مما يسمح للطلاب والفرق بالعصف الذهني ووضع الخطط وشرح المفاهيم المعقدة بشكل أفضل.


تتوفر اليوم عشرات من برامج السبورة البيضاء الافتراضية للترويج لهذه الممارسة رقميًا ، ولكل منها إيجابيات وسلبيات. ومع ذلك ، يتلخص كل ذلك في عاملين يأخذون في الاعتبار عند اختيار برنامج السبورة المفضل لديهم: السرعة وسهولة الاستخدام.

وبالتالي ، ستلقي هذه المقالة نظرة على أفضل خمسة برامج مجانية للسبورة البيضاء تعمل مع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10.

لماذا تعتبر برامج Whiteboard مهمة؟

تتمثل الوظيفة الأساسية لبرنامج السبورة البيضاء في تعزيز العمل الجماعي والإنتاجية. تسمح هذه التطبيقات للعديد من الأشخاص بالوصول إلى نفس المعلومات في وقت واحد ، بحيث يمكن لأعضاء الفريق اقتراح الأفكار وتطويرها وإجراء التصحيحات واتخاذ القرارات معًا. وبالتالي ، لا يشعر أي عضو بالفريق بأنه مهمل.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي تطبيقات السبورة المختلفة على ميزات محددة تجعلها سهلة الاستخدام وتجعل المعلومات المتوقعة سهلة الفهم.


نظرًا لأنه يمكنك استخدام تطبيق السبورة البيضاء على أي من أجهزتك ، فإنهم يشجعون المشاركة من جميع الأعضاء. بهذه الطريقة ، من السهل تتبع أي عضو في الفريق يساهم بأكبر قدر في المشروع قيد البحث.

أهمية أخرى للسبورة الرقمية هي أنه يمكنك حفظ جميع المعلومات التي تم إنشاؤها على السبورة في وقت واحد. تجعل هذه الميزة جميع أفكارك ومحتوياتك متاحة ويمكن الوصول إليها لجميع أعضاء الفريق لأغراض التسجيل أو المرجع.

أفضل برامج السبورة لنظام التشغيل Windows 10


من السهل استخدام تطبيقات السبورة البيضاء مع معظم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows ، بما في ذلك تلك التي تستخدم Windows 10. ومع ذلك ، فإن بعض برامج السبورة البيضاء لديها وظائف أعلى من غيرها.

أفضل برامج السبورة لنظام التشغيل Windows 10
أفضل 5 برامج السبورة المجانية لنظام التشغيل Windows 10

تحقيقًا لهذه الغاية ، قمنا بتجميع قائمة بخمسة برامج مختلفة للسبورة البيضاء يمكنك استخدامها بسهولة على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10 لفصلك الدراسي أو مشروعك المكتبي التالي.

  1. Microsoft Whiteboard
  2. Jamboard
  3. Mediabyte Whiteboard
  4. Collaboard
  5. Miro

1. Microsoft Whiteboard

Microsoft Whiteboard هو تطبيق مجاني يحتوي على العديد من القوالب لمساعدتك في بدء مشاريعك التعاونية. تساعد القوالب المتوفرة في تبادل الأفكار والتصميم والبحث وجدولة المشروع وحتى ممارسة الألعاب مع زملائك في الفريق.

على الرغم من كونه أحد تطبيقات Windows ، إلا أن هذا السبورة متاح للتنزيل على أجهزة iPhone و iPad و Android.

كل ما تحتاجه للوصول إلى هذا البرنامج هو حساب Microsoft. يمكنك أيضًا استخدام اشتراكات Microsoft و Office 365 للوصول. الشيء الرائع في هذه السبورة هو أنه يمكنك استخدام إصدار الويب إذا كنت لا تريد أن تمر عبر متاعب تنزيل التطبيق.

ومع ذلك ، سيكون من الأفضل استخدام التطبيق لمشاريع أكثر كثافة بسبب زيادة الوظائف.

يتيح لك Microsoft Whiteboard إنشاء لوحات متعددة في وقت واحد ويسمح لك بمشاركة هذه اللوحات مع أي شخص ، بما في ذلك الأشخاص الذين ليس لديهم حسابات Microsoft. أيضًا ، يمكن أن يكون لديك أي عدد تريده من الحسابات.

يتيح لك برنامج السبورة البيضاء كتابة الصور والنصوص والأشكال ورسمها وإدراجها. يمكنك أيضًا التفاعل مع أنشطة الأشخاص الآخرين أثناء وجودك في المشروع. أيضًا ، تحفظ السبورة البيضاء من Microsoft مشاريعك تلقائيًا ، لذلك لا داعي للقلق بشأن فقدها.

على الرغم من تنوع هذا التطبيق ، إلا أن هناك بعض العيوب. أولاً ، ستستمتع باللوحة البيضاء من Microsoft إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك من طراز شاشة اللمس ، لأن هذا يجعل الكتابة والرسم أسهل. كما أن الأشكال قليلة وتقتصر على الأنماط الأساسية.

تنزيل : Microsoft Whiteboard (مجانًا)

2. Jamboard

أفضل 5 برامج السبورة المجانية لنظام التشغيل Windows 10
أفضل 5 برامج السبورة المجانية لنظام التشغيل Windows 10

Jamboard ينتمي إلى Google ويأتي كتطبيق مجاني مجمع مع Google Workspace . لذلك ، كل ما تحتاجه للوصول إلى Jamboard هو حساب Google نشط ، مما يجعله متاحًا تمامًا مثل محرر مستندات Google.

يدعم هذا التطبيق أيضًا تعاون الفريق ويسمح لك بدعوة أعضاء خارجيين.

يحتوي على العديد من الأدوات التي تجعل التعاون سهلاً ومثيرًا. تتضمن هذه الأدوات قلمًا وقلم رصاص ومواد كتابة أخرى. باستخدام Jamboard ، يمكنك إدراج الصور والملاحظات والأشكال. كما أن لديها ميزة التعرف على خط اليد التي تحول النصوص المكتوبة بخط اليد إلى نص قياسي.

باستخدام Jamboard ، يمكنك تحميل الصور من صور Google مباشرة من الإنترنت أو من ملفات الكمبيوتر. إلى جانب الصور ، يمكنك استيراد الملفات من Google Drive للتعاون مع فريقك.

ميزة Jamboard الفريدة الأخرى هي خلفياتها المختلفة لمشاريع مختلفة. لديك ورقة بيضاء فارغة مثل قالب محرر مستندات Google وخلفيات أخرى تعمل كرسوم بيانية أو جداول.

يسمح لك Jamboard أيضًا بالحصول على ما يصل إلى 20 لوحة بيضاء لمشاريع مختلفة في وقت واحد. مثل التطبيقات الأخرى في Google Workspace ، هناك خيارات مشاركة مختلفة للمشاهدين والمعلقين والمحررين للآخرين الذين يتلقون الملف. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تصدير ومشاركة ملفك كصورة أو ملف PDF.

الموقع الإلكتروني: Jamboard (مجاني)

3. Mediabyte Whiteboard

Mediabyte Whiteboard هو أيضًا تطبيق مجاني لأجهزة Windows 10 و iOS و Android. يجب أن تعلم أن هذا التطبيق يوفر عمليات شراء داخل التطبيق ، وعلى عكس السبورتين أعلاه ، لا يوجد إصدار ويب حتى الآن.

إحدى الميزات الفريدة في هذه السبورة هي أنه لا يمكن للجميع الوصول إلى القلم في وقت واحد. يجب على المستخدم تمرير القلم إلى آخر لمنح حق الوصول. خلال هذه العملية ، يمكن لأي عضو آخر تمييز المناطق الموجودة على الشاشة فقط. نظرًا لأنه يمكنك تغيير لون القلم ، سيكون من السهل التمييز بين أفكار الجميع ، كما هو الحال مع اللوحات البيضاء الأخرى.

يسمح لك Mediabyte ، مثل Jamboard و Microsoft Whiteboard ، بإضافة الصور والنصوص والأشكال إلى السبورة البيضاء.

باستخدام Mediabyte Whiteboard ، عليك النقر فوق زر حفظ لحفظ مشروعاتك ، حيث لا يوجد خيار للحفظ التلقائي. أيضًا ، يسمح التطبيق بضيف خارجي واحد فقط لكل جلسة مشروع مع حد زمني مدته 15 دقيقة على عدد الجلسات التي يمكنك الحصول عليها يوميًا.

تنزيل : Mediabyte Whiteboard (تتوفر عمليات شراء مجانية داخل التطبيق)

4. Collaboard

Collaboard هي لوحة بيضاء فريدة تتميز بمساحة عمل لا نهائية ، مما يعني أن مشروعًا واحدًا يمكن أن يحتوي على أكبر قدر ممكن من المعلومات. كل ما عليك فعله هو التنقل في السبورة البيضاء بنمط يمكنك أنت والمتعاونون الآخرون تتبعه من خلال تكبير اللوحة وتصغيرها.

تختلف السبورة البيضاء هذه تمامًا عن اللوحات البيضاء الأخرى من حيث أنها تحتوي على إصدار مجاني محدود وثلاثة مستويات اشتراك مختلفة: شخصي وأساسي ومتقدم.

يسمح الإصدار المجاني بثلاثة مشاريع وخمسة متعاونين فقط على لوحة ، في حين أن الإصدار الشخصي والأساسي يسمحان بـ 10 و 50 مشاركًا على لوحة ، على التوالي. باستخدام الإصدارات المدفوعة ، يمكنك الوصول إلى عدد غير محدود من المشاريع ، ويمكنك إضافة مقاطع فيديو YouTube وتصدير اللوحة الخاصة بك.

يحتوي Collaboard على العديد من القوالب التي تتيح للمستخدمين الرسم والكتابة على السبورة ، مثل Microsoft Whiteboard. يمكنك أيضًا إضافة صور وملاحظات وأشكال ؛ وتحميل الملفات.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك دعوة المستخدمين الخارجيين الذين ليس لديهم حساب Collaboard للانضمام إلى منتداك. وأثناء التعاون ، يمكنك منح أعضاء الفريق المختلفين أذونات مختلفة كقراء ومالكين. ومع ذلك ، يمكن فقط لأعضاء الفريق الذين لديهم أذونات المالك إجراء تعديلات على المشروع.

ميزة أخرى فريدة من نوعها لبرنامج السبورة هذه هي أنه يمكنك حماية لوحتك بكلمة مرور ضد عمليات التحرير أو الوصول غير المصرح به.

تنزيل: Collaboard (مجاني ، الاشتراك متاح)

5- موقع Miro


Miro هو تطبيق آخر للسبورة البيضاء فعال في الجهود التعاونية. إنه برنامج متعدد الاستخدامات متوافق مع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10. يمكنك أيضًا الوصول إليه من خلال إصدار الويب الخاص به.

مثل Collaboard ، لدى Miro إصدار مجاني وثلاثة خيارات اشتراك: Team و Business و Enterprise. تكلف خيارات الفريق والأعمال 8 دولارات و 16 دولارًا على التوالي. ومع ذلك ، إذا قمت بالاشتراك في خيار Enterprise ، فيمكنك تخصيص خطتك وفقًا للميزات التي تنوي استخدامها.

بالإضافة إلى ذلك ، يمنحك الإصدار المجاني فقط الوصول إلى ثلاثة ألواح كتابة للمشروع وعدد محدود من الزوار. من ناحية أخرى ، لا توجد قيود على الإصدارات المدفوعة عليها وتسمح بأكبر عدد تريده من المجالس والزوار.

ميزة أخرى مميزة لتطبيق السبورة هذا هي أنه يسمح لك بتوصيل تطبيقات أخرى بمشروعك. يمكن استخدام هذه التطبيقات كمكونات إضافية أثناء العمل في مشروعك وهي متوفرة ضمن خيار المزيد من الأدوات على الشريط الجانبي. أيضًا ، مثل برامج السبورة الأخرى ، يمكنك إدراج النصوص والصور والرموز التعبيرية والكتابة والرسم على السبورة.

مقارنة بتطبيقات السبورة البيضاء الأخرى ، تمتلك Miro مجموعة واسعة من الميزات التي يمكن أن يصعب استيعابها على الفور. ولكن مع مرور الوقت ، والوصول إلى المواد التعليمية ، والممارسة المتسقة ، يمكنك استخدام Miro كمحترف.

تنزيل : Miro (مجاني ، الاشتراك متاح)

اختيار أفضل السبورة لاحتياجاتك


في عالم اليوم الذي يحركه التكنولوجيا ، هناك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالبرامج التعاونية. هذا أكثر عمقًا عندما يتعلق الأمر ببرامج السبورة البيضاء. على هذا النحو ، غالبًا ما يتم ترك المستخدمين في حيرة من أمرهم.

ومع ذلك ، لا يجب أن يكون اختيار برنامج السبورة البيضاء المناسب لاحتياجاتك أمرًا شاقًا. لتحقيق هذه الغاية ، يجب أن تفكر في الميزات الخاصة بكل تطبيق وكيفية ارتباطها بمتطلبات مشروعك أو توقعاتك. سيساعدك القيام بذلك على تحقيق أقصى استفادة من هذه اللوحات البيضاء وضمان تجربة تعاونية سلسة في جميع مشاريعك.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال