5 مبادئ برمجة أساسية يجب أن يعرفها كل مبرمج 2022

 من السهل كتابة التعليمات البرمجية. من الصعب كتابة كود جيد.

5 مبادئ برمجة أساسية يجب أن يعرفها كل مبرمج 2022
5 مبادئ برمجة أساسية يجب أن يعرفها كل مبرمج 2022 


يأتي الرمز السيئ في أشكال عديدة. الشفرة الفوضوية ، وسلاسل if-else الضخمة ، والبرامج التي تنفصل عن تعديل واحد ، والمتغيرات التي لا معنى لها - قد يعمل البرنامج مرة واحدة ، ولكن إذا تم اختباره ، فلن يكون قادرًا على الصمود أبدًا.

اهم 5 أساسيات برمجية للمبتدئين  2022

إذا كنت تريد أن تصبح مبرمجًا ، فلا تقبل الاختصارات مطلقًا. استهدف كتابة تعليمات برمجية يسهل صيانتها - يسهل عليك صيانتها ، ويسهل على أي مطور آخر في فريقك صيانتها.

كيف تكتب كود فعال؟ من خلال الانضباط والهدف. إليك 10 مبادئ برمجة ستجعلك مبرمجًا أفضل.

1. اجعل الرمز بسيط وسهل القراة (kiss) 

قد يبدو الأمر قاسياً بعض الشيء ، لكنه أحد أهم مبادئ الترميز التي يجب العيش بها. ماذا يعني KISS؟


هذا يعني أنك يجب أن تكتب رمزًا بسيطًا قدر الإمكان. تتمثل إحدى قواعد البرمجة الأساسية في عدم الانشغال أبدًا بمحاولة الإفراط في الذكاء أو التباهي بمجموعة كثيفة من التعليمات البرمجية المتقدمة. إذا كان بإمكانك كتابة نص في سطر واحد ، فاكتبه في سطر واحد.

مثال 

function addNumbers(num1, num2) {

    return num1 + num2;

}

 بسيط جدا. من السهل قراءتها وأنت تعرف بالضبط ما الذي يجري.

أحد مبادئ البرمجة بهذه الروح هو استخدام أسماء متغيرات واضحة. استفد من مكتبات الترميز واستخدم الأدوات الموجودة. اجعل من السهل العودة بعد ستة أشهر والعودة إلى العمل مباشرة. سيوفر لك الحفاظ على الأشياء بسيطة الكثير من المعاناة التي لا داعي لها.

2. اكتب كود جاف , تجنب تكرار الاكواد 

مبدأ البرمجة الحاسوبية لا تكرر نفسك (DRY) يعني بوضوح عدم تكرار الكود. إنه خطأ ترميز شائع. عند كتابة التعليمات البرمجية ، تجنب تكرار البيانات أو المنطق. إذا قمت بنسخ ولصق كود في برنامجك ، فهو ليس كود جاف.

مثال 

function addNumberSequence(number) {
number = number + 1;
number = number + 2;
number = number + 3;
number = number + 4;
number = number + 5;
return number;
}

 بدلاً من تكرار الأسطر ، حاول العثور على خوارزمية تستخدم حلقة بدلاً من ذلك.

من السهل الحفاظ على كود جاف. من الأسهل تصحيح أخطاء حلقة واحدة تعالج 50 تكرارًا من 50 كتلة من التعليمات البرمجية التي تتعامل مع تكرار واحد لكل منها.

3. Open/Closed

5 مبادئ برمجة أساسية يجب أن يعرفها كل مبرمج 2022
10 مبادئ برمجة أساسية يجب أن يعرفها كل مبرمج 2022 
يعني مبدأ البرمجة هذا أنه يجب أن تهدف إلى جعل الكود الخاص بك مفتوحًا للتمديد ولكن مغلقًا للتعديل. هذا مبدأ مهم عند إصدار مكتبة أو إطار عمل سيستخدمه الآخرون.


على سبيل المثال ، افترض أنك تحتفظ بإطار عمل واجهة المستخدم الرسومية. يمكنك إصدار نسخة للمبرمجين لتعديل التعليمات البرمجية الصادرة الخاصة بك ودمجها مباشرة. ماذا يحدث عندما تصدر تحديثًا رئيسيًا بعد أربعة أشهر؟

سوف ينكسر رمزهم. من المحتمل أن يجعل هذا زملائك غير سعداء للغاية. لن يرغبوا في استخدام مكتبتك لفترة أطول ، بغض النظر عن مدى فائدتها في ذروتها.

بدلاً من ذلك ، حرر الكود الذي يمنع التعديل المباشر ويشجع على التمديد. مبادئ البرمجة الأساسية مثل هذا السلوك الأساسي المنفصل عن السلوك المعدل. الرمز أكثر استقرارًا وأسهل في الصيانة.

4. مبدا الوراثة في كتابة الاكواد البرمجية 

إذا كتبت رمزًا باستخدام البرمجة الموجهة للكائنات ، فستجد أن مبدأ البرمجة هذا مفيد جدًا. ينص مبدأ التركيب على الوراثة على ما يلي: يجب أن تحتوي الكائنات ذات السلوكيات المعقدة على أمثلة لأشياء ذات سلوكيات فردية. لا ينبغي أن يرثوا فئة ويضيفوا سلوكيات جديدة.

الاعتماد على الميراث يسبب قضيتين رئيسيتين. أولاً ، يمكن أن يتشوش التسلسل الهرمي للميراث بسرعة. لديك أيضًا مرونة أقل في تحديد سلوكيات الحالات الخاصة. لنفترض أنك تريد تنفيذ السلوكيات للمشاركة:

4. مبدا الوراثة في كتابة الاكواد البرمجية
4. مبدا الوراثة في كتابة الاكواد البرمجية

تعد برمجة التركيب أكثر سهولة في الكتابة ، ويسهل الحفاظ عليها ، وتسمح بسلوكيات تحديد المرونة. كل سلوك فردي هو طبقته الخاصة. يمكنك إنشاء سلوكيات معقدة من خلال الجمع بين السلوكيات الفردية.

5. مسؤولية واحدة


5 مبادئ برمجة أساسية يجب أن يعرفها كل مبرمج 2022
5 مبادئ برمجة أساسية يجب أن يعرفها كل مبرمج 2022 


ينص مبدأ المسؤولية الفردية على أن كل فئة أو وحدة في البرنامج يجب أن توفر وظيفة واحدة محددة فقط. وكما قال روبرت سي مارتن ، "يجب أن يكون للفصل سبب واحد فقط للتغيير".

غالبًا ما تبدأ الفصول والوحدات بهذه الطريقة. احرص على عدم إضافة الكثير من المسؤوليات لأن الفصول تصبح أكثر تعقيدًا. أعد البناء وقسمهم إلى فئات ووحدات أصغر.

 نتيجة التحميل الزائد للفئات ذات شقين. أولاً ، إنه يعقد تصحيح الأخطاء عندما تحاول عزل وحدة معينة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها. ثانيًا ، يصبح إنشاء وظائف إضافية لوحدة معينة أكثر صعوبة. تمنع مبادئ البرمجة الجيدة هذه المشاكل قبل أن تصبح مشاكل في التعامل معها.

الان انتهينا من الجزء الاول الخاص بي  ( 5 مبادئ برمجة اساسية يجب ان يعرفها كل مبرمج ) ولاكن لم ينتهي المقال تماما , انتظرو الجزء الثاني الخاص ايضا بي ( 5 مبادئ برمجة اساسية ) كل ما عليك الان , تطبيق تلك المبادئ والتعلم منها حتي نقوم بشرح المبادئ الاخري . كتب هذا المقال عمرو خميس 

المواضيع القادمة 

1- أساسيات البرمجة للمبتدئين pdf

2- أفضل كتاب لتعلم أساسيات البرمجة

3-  تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال